عاجل

«استاذ علوم سياسية»: موقف مصر القانوني مٌشرف.. وفضح اسرائيل | خاص

 د. إكرام بدر الدين
د. إكرام بدر الدين

أكد د. إكرام بدر الدين أستاذ اقتصاد وعلوم سياسية، أن مرافعة مصر الشفوية، بعد تقديم مذكرة لمحكمة العدل الدولية،  كشفت حجم  الانتهاكات التي تحدث من قبل إسرائيل.

وأشار إلى أن مصر أوضحت  بمرافعتها التجاوزات الاسرائيلة وما تقوم به من أعمال اجرامية ليس الان فقط بل خلال ما يزيد عن 50 عام.

وأضاف بدر الدين، خلال تصريحات خاصة بوابة أخبار اليوم ، أن  مرافعة مصر اليوم كشفت ما تمثله إسرائيل من مخالفات للقوانين والأعراف الدولية والإنسانية ومساعيها لتغيير التركيبة والطبيعة الديمغرافية  بالمنطقة والاستيلاء علي مزيد من الأراضي الفلسطينية ، أمام المجتمع الدولي .

أوضح ان مرافعة وزارة الخارجية اليوم ايضا أوضحت للعالم مساعي اسرائيل الي تصفية القضية الفلسطينية وانتهاك المعاهدات والاتفاقات الدولية من قتل وابادة وسعيها للتهجير، مشيرا الي ان علي محكمة  العدل الدولية اتخاذ قرارات ضدها.

وتابع استاذ الاقتصاد والعلوم السياسية قائلا  "مرافعة مصر ودول اخري لها اهمية كبيرة أمام المحكمة الدولية والمحكمة تصدر فتوي وراي استشاري بناء علي طلب الجمعية العامة، ولكن المحكمة للأسف لا يمكن لها تنفيذ اي قرارات".

وأوضح بدر الدين، ان المنوط  بتنفيذ القرارات القانونية هو  مجلس الامن، ومن المؤسف ان  الولايات المتحدة  تستغل حق الفيتو لاي قرار ضد اسرائيل .

اما عن الجانب الهام جدا للمرافعة وقرار المحكمة هو  موقف مصر القانوني والداعم للقضية الفلسطينية، بالاضافة الي الجانب السياسي وكشف ما تقوم به  اسرائيل من إجرام أمام العالم، بالإضافة إلى أنه يمثل  ضغط علي إسرائيل .

وأشاد بالدور مصر القانوني  والمشرف بالإضافة لتحركاتها من الجانب الانساني والدبلوماسي والسياسي ، قائلا :" اليوم تتحرك مصر من الجانب القانوني لمناصرة الأشقاء الفلسطينين في حقهم بوجود دولة ، حقهم بالحياة حتي  يتحقق السلام الشامل بالمنطقة".